تقنيات سيو المحتوى في الصفحة
تحدثنا سابقا عن الجزء الاول في عمل اي صفحة في الموقع او المدونة وكيف يتم اختيار العناوين باحترافية لتلائم تفكير وتقنيات خوارزميات جوجل ويمكنك مشاهد الموضوع السابق وهو الجزء الاول من محتوى السيو الداخلي الخاص بكل صفحة من خلال الرابط التالي "كيفية اختيار العناوين و الكلمات المفتاحية في المواقع" واليوم ننطلق في الجزء الثاني وهو سيو المحتوى في الصفحة في جوجل, والمقصود هنا ما يتم كتابته حول عنوان الصفحة وطبعا جوجل لم تعد كالسابق تنظر الى المحتوى القليل على انه مميز واصبحت تنظر الى المحتويات بشكل اخر ومن هذه الامور كثافة الكلمات + عدد الكلمات + الحصر والتميز + الروابط بالمحتوى + البداية والختام, ولنبدأ على بركة الله.
- سيو كثافة الكلمات" عندما تكتب محتوى يجب ان يطابق العنوان من حيث الفكرة والنصوص فمجرد جعل المحتوى غير ملائم للعنوان سيسبب ذلك خروج الزائر سريعا مما يؤدي الى فقد احدى نقاط ثقة جوجل بموقعك او مدونتك, لذلك مثلا ان اسميت الصفحه التسويق الالكتروني, ورأها الزائر في النتائج ودخل عليها من المحتمل ان يخرج سريعا فلماذا؟ لان الزائر قد يكن على علم مسبق بالتسويق الالكتروني ولكنه يبحث عن التسويق الالكتروني في الفيس بوك وهنا راى ان محتواك لا يطابق هدفه وبالتالي سيخرج, لذا احرص على ايضاح العنوان بعدد من الكلمات المناسبة, فمثلا للمثال السابق من الافضل ان يكن عنوان الصفحة التسويق الالكتروني في الفيس بوك وهكذا.
- سيو عدد الكلمات" وهو الامر المهم جدا فمن الممكن ان تكتب محتوى مميز ولا يظهر في جوجل والسبب قلة عدد الكلمات به وفي عام 2014 تبين ان جوجل تنظر الى المحتوى الاكثر كلمات بشكل افضل حيث تفهم خوارزميات جوجل ان المحتوى كثيف وتم بذل الجهد عليه لذلك يحتاج الى الاهتمام به واظهاره في النتائج الاولى والان شاهد بعض التحليلات في عدد الكلمات في المحتوى وكيف تلاقي اهتمام جوجل بالنسبة المئوية (عدد الكلمات 100 فأدنى 1% وحسب الكلمات المفتاحية المستهدفة فاذا كانت غريبة ستظهر في النتيجة الاولى واقصد بغريبة اي ان عنوانك جديد جدا وكلمة جديدة وهنا لا يوجد موقع يحتوي على هذه الكلكات سوى موقعك لذلك حتما ستظهر بالنتيجة الاولى ولكن هذه الحالة غير مربحة وغير مجدية ابدا ونهائيا) (عدد الكلمات ما بين 300 الى 500 هو جيد نوعا ما ولكن من السهل جدا ان يتم المنافسة على محتواك وبالتالي ان ظهرت في النتائج الاولى من الممكن ان تذهب الى نتائج بعيدة لو اتى منافس جيد ويفهم تقنيات التسويق الالكتروني ولكن في هذه الحالة تكن السيطرة على النتيجة الاولى من قبلك اذا كان هناك تفاعل جيد على المحتوى والمقصود بالتفاعل التعليقات والمشاركات الاجتماعية وعدد الزيارات) (عدد الكلمات ما بين 500 الى 1000 وهو في نظري جيد جدا ولا يصل الى درجة الممتاز ولكن قد تبقى مسيطرا على نتيجتك لمدة طويلة ومن الممكن ان يتم ازالتك ايضا بسهولة الا حال وجود التفاعل) (اما بخصوص المحتوى ذات عدد كلمات ما بين 1000 الى 2000 فهو الافضل على الاطلاق ولكن يجب ان يكن المحتوى مناسب فهناك من يفتعل كتابة المحتوى بعدد 500 كلمة مثلا ثم يقم بنسخه ولصقه 3 مرات بنفس الصفحة وهنا يصبح العدد 1500 وهذه طريقة خاطئة لذا اكتب محتواك بطريقة مميزة وهنا ستظهر سريعا في محركات البحث وبمدة تتراوح ما بين شهر الى اثنين وحسب طبيعة المنافسة على العنوان والمحتوى ولا تنسى بمجرد ظهورك بالنتائج الاولى ستحصل على خاصية التفاعل على الاكيد)
- سيو الحصر والتميز" وهنا اخي الكريم باختصار لا تنسخ من غيرك وتلصق بل قم انت بكتابة محتواك وكما يفهمه عقلك فانت حيت تكتب تخيل نفسك تخاطب شخصا ما وتحاول اقناعه وبالتالي ستحصل على رضا الزوار.
- سيو الروابط بالمحتوى" من المؤكد ان شاهدت موقع ويكيبيديا موقع المقالات العالمي وهل تعلم ان هذا الموقع يحتوي في محتواه على كثيرا من الاخطاء في السيو وخصوصا في كثافة الكلمات ولكن ليس هذا موضوعنا وهنا انت حين تزور هذا الموقع ستجد ان بكل صفحة يوجد بالمحتوى روابط خارجية وداخلية وهذا كان سببا كبيرا في شهرة ذلك الموقع لذا احرص على عمل الروابط في محتواك واقصد هنا مثلا وانت تكتب عن التسويق الالكتروني في الفيس بوك وكان احدى الجمل المكتوبة التسويق في تويتر ام التسويق في فيس بوك وطبعا انت لا تتحدث التسويق في تويتر بل تم ذكرها لمجرد نوع من الايضاح فقط وهنا قم بتضليل الكلمة التسويق في تويتر وضع لها رابطا يتحدث عنها وهذه الروابط من الممكن ان تكن خارجية او داخلية ولاحظ ان لم يكن بموقعك محتوى يتحدث عن تويتر فحتما ستختار موضوعا خارجيا, لذا هنا ان اردت وضع الرابط ركز على ان يكن موجها الى صفحة ذات شهرة وذات بيج رانك وليس اي صفحة ومن الضرورة ان يكن محتواك يتضمن روابط خارجية وداخلية والعدد المسموح به في كل صفحة طبعا 100 رابط فأقل ولفهم ذلك انظر اعلاه كيف تم ربط كلمة موقع ويكيبيديا ولاحظ ايضا ان الربط ليس لصفحة خارجيو عشوائية بل فعلا عندما ضغط الزائر على الكلمة توجه الى الموقع المذكور.
- سيو البداية والختام" بشكل مختصر إبدأ دائما الحتوى بعنوان الصفحة واختمه بالعنوان كذلك فهذا يجعل عناكب جوجل تفهم ان محتواك يتحدث عن هذا العنوان وهنا نكن ق انتهينا من تقنيات سيو المحتوى في الصفحة في جوجل.
إرسال تعليق